تبلیغات
تماس با ما
کد تماس با ما
ظهور منجی بشریت - احادیث جعلی ودروغین
ظهور منجی بشریت
چه انتظار عجیبی ! نشسته ایم و گفته ایم خدا کنه که بیایی ...
نوشته شده در تاریخ 30 بهمن 90 توسط علیرضا شیدا | نظرات ()
احادیث جعلی ودروغین در باب اسم
حضرت مهدی وپدر بزرگوارش (ع)

احادیث جعلی ودروغین در باب اسم حضرت مهدی وپدر بزرگوارش (ع)

 

متن حدیث

102 - " یا عباس ، قال : لبیك یا رسول الله فقال : یا عم النبی إن الله ابتدأ بی الاسلام وسیختمه بغلام من ولدك وهو الذی یتقدم لعیسى ( عیسى ) بن مریم "
ملاحظة : " یقصد أن ابن مخلد العطار متهم لا یوثق بحدیثه ، ولعل الخطیب البغدادی أورد هذا الحدیث بدو تضعیف لاشتهاره بأنه من الأحادیث الموضوعة ، بل لعله لم یفعل ذلك خوفا من دولة بنی العباس ، أو لان هواه معهم " .
* : ابن النجار : على ما فی جمع الجوامع ، عن روایة الخطیب الأولى .
* : اللآلی المصنوعة فی الأحادیث الموضوعة : ج 1 ص 434 - 435 - عن ابن عدی ، بسنده إلى ابن عباس أن النبی صلى الله علیه وسلم نظر إلیه مقبلا فقال " هذا عمی أبو الخلفاء الأربعین ، أجود قریش كفا وأجملها ، من ولده السفاح والمنصور والمهدی ، بی یا عمی فتح الله هذا الأمر ، وسیختمه برجل من ولدك " وقال " موضوع ، المتهم به الغلابی " .
* : جمع الجوامع : ج 2 ص 95 - كما فی روایة تهذیب ابن عساكر الثانیة ، عن أبی بكر فی الغیلانیات ، والخطیب ، وابن عساكر ، وابن النجار .
* : تاریخ الخمیس : ج 2 ص 288 - عن روایتی ذخائر العقبى .
* : صواعق ابن حجر : ص 237 - كما فی روایة تاریخ بغداد الثانیة بتفاوت ، مرسلا ، ووصف سند الحدیث بالضعف .
* : القول المختصر : ص 2 - عن أبی نعیم فی الحلیة .
وفیها : عن الهیثم بن كلیب ، وابن عساكر .
وفیها : عن روایة الخطیب الأولى .
* : كنز العمال : ج 14 ص 271 ح 38693 - كما فی روایة تاریخ بغداد الأولى ، عن حلیة الأولیاء ، عن أبی هریرة : -
وفیها : ح 38694 - كما فی روایة تاریخ بغداد الثانیة ، عن الدارقطنی فی الافراد ، والخطیب ، وابن عساكر ، عن عمار بن یاسر : -
وفی : ص 584 ح 39655 - عن روایة تاریخ دمشق الأولى .
* : كنوز الحقائق للمناوی : على ما فی مشارق الأنوار .
* : مشارق الأنوار : ص 112 - كما فی روایة تاریخ بغداد الثانیة ، عن كنوز الحقائق ، إلى قوله " یملؤها عدلا " .
* : لوائح السفارینی : ج 2 ص 3 - عن القول المختصر ، وقال " فهذه الأخبار كلها لا تنافی أن المهدی من ذریة رسول الله صلى الله علیه وسلم ، من ولد فاطمة الزهراء ، لان الأحادیث التی تذكر أن المهدی من ولدها أكثر وأصح ، بل قال بعض حفاظ الأمة وأعیان الأئمة : إن كون المهدی من ذریته صلى الله علیه وسلم ، مما تواتر عنه ذلك فلا یسوغ العدول ولا الالتفات إلى غیره ، وقال ابن حجر : یمكن الجمع بأن یكون من ذریته صلى الله علیه وسلم ، وللعباس فیه ولادة ، من جهة أن فی أمهاته عباسیة . والحاصل : أن للحسن فی المهدی الولادة العظمى ، لان أحادیث كونه من ذریته أكثر ، وللحسین فیه ولادة أیضا ، وللعباس فیه ولادة أیضا ، ولا مانع من اجتماع ولادات متعددات فی شخص واحد من جهات مختلفة ، وبالله التوفیق " .
* : إسعاف الراغبین : ص 96 - عن روایة ابن عساكر الأولى .
* : الإذاعة : ص 135 - كما فی روایة تاریخ بغداد الأولى بتفاوت یسیر ، وقال " أخرجه أبو نعیم فی الحلیة " .
وفیها : كما فی روایة تاریخ بغداد الثانیة ، وقال " أخرجه الدارقطنی فی الافراد ، والخطیب ، وابن عساكر " وفیه " إن الله بدأ بی " .
* : تصریح الكشمیری : ص 214 ح 42 - كما فی روایة تاریخ بغداد الثانیة ، وقال " أخرجه أبو نعیم فی الحلیة ، كما فی كنز العمال " .
* : المغربی : ص 566 ح 47 - كما فی روایة تاریخ بغداد الأولى بتفاوت یسیر ، عن أبی هریرة : - وقال " رواه أبو نعیم فی الحلیة بإسناد ضعیف ، والجواب عنه كالذی بعده ، هو ما تقدم فی حدیث عثمان " وقد مر قوله فی الحدیث المروی عن عثمان قوله " وهو غریب منكر ، وقد جمع بأنه عباسی الام ، حسینی الأب ، ولیس بذاك بل الحدیث لا یصلح " .
وفی : ص 567 ح 48 - كما فی روایة تاریخ بغداد الثانیة ، وقال " رواه الدارقطنی فی الافراد ، والخطیب ، وابن عساكر ، بإسناد ضعیف " .
* : عقیدة أهل السنة : ص 25 - عن القول المختصر

منبع حدیث

102 - المصادر :
* : الهیثم بن كلیب : على ما فی المغربی .
* : الغیلانیات ، أبو بكر الشافعی : على ما فی جمع الجوامع .
* : الافراد ، الدارقطنی : على ما فی كنز العمال .
* : ابن عدی : على ما فی اللآلی المصنوعة .
* : حلیة الأولیاء : على ما فی كنز العمال ، ولم نجده فیه ، ویوجد حدیث بمعناه فی ج 1 ص 315 - وهو قریب من روایة تاریخ بغداد الثانیة الآتیة .
* : تاریخ بغداد : ج 3 ص 323 - حدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن محمد بن جعفر ، حدثنا محمد بن المظفر ، حدثنا محمد بن مخلد بن حفص ، حدثنا محمد بن نوح بن سعید بن دینار المؤذن ، حدثنی أبی ، حدثنا عبد الصمد بن علی ، عن أبیه ، عن جده ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله علیه وسلم راكبا إذ التفت فنظر إلى العباس فقال : -
وفی : ج 4 ص 117 - أخبرنا أبو عمر عبد الواحد بن محمد بن عبد الله ابن مهدی ، أخبرنا محمد بن مخلد الدوری ، حدثنا أحمد بن الحجاج بن الصلت ، حدثنا سعید بن سلیمان ، حدثنا خلف بن خلیفة ، عن مغیرة ، عن إبراهیم ، عن علقمة ، عن عمار بن یاسر قال : بینا النبی صلى الله علیه وسلم راكب إذ حانت منه التفاتة ، فإذا هو بالعباس فقال : " یا عباس ، قال لبیك یا رسول الله قال : إن الله فتح هذا الامر بی ، وسیختمه بغلام من ولدك یملؤها عدلا كما ملئت جورا ، وهو الذی یصلی بعیسى " .
* : تاریخ دمشق : ج 4 ص 126 - 127 - أنبأنا أبو القاسم علی بن أحمد بن محمد بن بیان الرزاز ، أنبأ أبو علی الحسن بن أحمد بن أحمد بن إبراهیم بن شاذان ، أنا أبو محمد جعفر بن محمد بن أحمد بن الحكم الواسطی ، نا أبو العباس محمد بن یونس الكدیمی البصری ، نا ، ح ، وأخبرنا أبو الفضل محمد بن إسماعیل الفضیلی ، أنا أحمد بن محمد الخلیلی ، أنا علی بن أحمد بن محمد الخزاعی ، أنا الهیثم بن كلیب ، نا محمد بن یونس البصری ، حدثنی عبد الله بن سوار العنبری ، نا أبو الأشهب جعفر بن حیان ، عن أبی رجاء العطاری ، عن عبد الله بن عباس ، حدثنی أبی العباس بن عبد المطلب قال : لما كان یوم فتح مكة ، ركبت بغلة رسول الله صلى الله علیه وسلم وتقدمت إلى قریش - وفی حدیث ابن بیان : إلى مكة لأردهم عن حرب رسول الله صلى الله علیه وسلم ، ففقدنی رسول الله رسول الله صلى الله علیه وسلم ، فسأل عنی فقالوا : تقدم إلى مكة لیرد قریشا عن حربك ، فقال رسول الله صلى الله علیه وسلم : ردوا علی أبی ، ردوا علی أبی - زاد الفضیلی : لا تقتله قریش كما قتلت ثقیف عروة بن مسعود - قال : فخرجت فوارس من أصحاب رسول الله صلى الله علیه وسلم حتى یلقونی فردونی معهم ، فلما رآنی رسول الله صلى الله علیه وسلم جهش واعتنقنی باكیا ، فقلت : یا رسول الله إنی ذهبت لأنصرك فقال : " نصرك الله ، اللهم انصر العباس وولد العباس ، قالها ثلاثا ، زاد الفضیلی اللهم انصر العباس وولد العباس ثلاثا ، ثم قال : یا عم أما علمت أن المهدی من ولدك ، موفقا راضیا مرضیا " .
وفی : ص 175 - أخبرنا أبو القاسم بن الحصین ، أنا محمد بن محمد قال : وثنا محمد بن إبراهیم ، نا محمد بن یونس القرشی ، ثنا إبراهیم بن سعید الشقری ، نا خلف بن خلیفة ، عن أبی هاشم ، عن محمد بن الحنفیة ، عن علی قال : لقی رسول الله صلى الله علیه وسلم العباس یوم فتح مكة وهو على بغلته الشهباء ، فقال : یا عم ألا أحبوك ، قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : إن الله تعالى فتح هذا الامر بی ویختمه بولدك " .
* : تهذیب ابن عساكر : ج 7 ص 236 - عن روایة تاریخ دمشق الثانیة .
وفی : ص 246 - عن روایة تاریخ دمشق الثانیة ، وفیه " ألا أجیزك " .
وفی : ص 247 - كما فی روایة تاریخ بغداد الثانیة ، وقال " ورواه من طریق الدارقطنی " .
* : أبو القاسم السهمی : على ما فی ذخائر العقبى .
* : ذخائر العقبى : ص 206 - مرسلا ، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله علیه وسلم قال للعباس " منك المهدی فی آخر الزمان ، به ینتشر الهدى ، وبه تطفأ نیران الضلالات . إن الله عز وجل فتح بنا هذا الامر ، وبذریتك یختم " . وفیها : كما فی روایة تاریخ بغداد الأولى بتفاوت یسیر ، عن عبد الصمد بن علی ، عن أبیه ، عن جده قال : -
وفیها : كما فی روایته الأولى بتفاوت یسیر ، مرسلا ، عن أبی هریرة قال : خرج رسول الله صلى الله علیه وسلم إلى المسجد ، فتلقاه العباس فقال رسول الله صلى الله علیه وسلم : أبشرك یا أبا الفضل ؟ فقال بلى یا رسول الله ، فقال : - وقال " خرجهن الحافظ أبو القاسم السهمی " .
* : میزان الاعتدال : ج 1 ص 89 ح 328 - أحمد بن حجاج بن الصلت ، عن سعدویه ، بإسناد الصحاح مرفوعا : - وفیه " یختم هذا الأمر بغلام من ولدك یا عم ، یصلی بعیسى بن مریم " . وقال رواه عن محمد بن مخلد العطار ، فهو آفته ، والعجب أن الخطیب ذكره فی تاریخه ولم یضعفه ، وكأنه سكت عنه لانتهاك حاله " .

 



درباره وبلاگ

صلواتی بر محمد و خاندنش بفرست تا ظهورش به نزدیکی گراید هرچند بنظر ناچیز میرسد ولی به نوبه خودش دریای ست .
پست الکترونیک
تماس با مدیر
RSS
ATOM
آخرین مطالب
جستجو
آرشیو مطالب
نظر سنجی
چی بیشتر دوست دارین در کل ؟






نویسندگان
صفحات جانبی
دانشنامه مهدویت
 
پیوند های روزانه
آمار سایت
بازدیدهای امروز : نفر
بازدیدهای دیروز : نفر
كل بازدیدها : نفر
بازدید این ماه : نفر
بازدید ماه قبل : نفر
تعداد نویسندگان : عدد
كل مطالب : عدد
آخرین بازدید :
آخرین بروز رسانی :
لوگوی دوستان